الأربعاء، 29 سبتمبر 2010

هل هناك حل لمشكلة هجرة اعز مالينا وهما شباب بلدنا


هل هناك حل لهذه المشكلة ؟ نعم ..


الحل يكمن فى تضافر جميع الجهود بالدولة من مسئولين ورجال اعمال من اصحاب الشركات والمصانع واصحاب القرى السياحيه .. بحيث يتم توفير فرص عمل للشباب في بلدهم وبذلك نحل المشكلة بدلا من ان نخسر شبابنا بالطريقة دى.

 
العمل على وجود لغة حوار بين الباحثين وصناع القرار‏,‏ عشان نقدر نعرف ايه اسباب انتشار وتوسع أزمة هجرة الشباب اللى ظهرت في منتصف السبعينيات ومحاولتهم والسعى لاحتواء هذه الازمه .

ان يقوم كل صاحب شركة او مصنع بتعيين عدد محدود من الشباب ويعتبرها عمل قومى وخدمة للمجتمع اللي بيعيش فيه ، وكمان لو قامت البنوك بإنشاء محلات تجارية وقامت بتشغيل الشباب العاطل فيها مش هانلاقى ابدا شباب واقفين على نواصي الشوارع لممارسه بعض العادات السيئه ولن يضطر بعضهم للهجرة الغير مشروعة


ان تعمل الدولة على احتواء الشباب وصرف بدل بطالة للشباب العاطل .. خصوصا بعد لغى نظام تعيينهم بالحكومة .. وهذا الأمر (بدل البطالة ) موجود في بلاد العالم المختلفة.


عمل الشباب سوف يحميهم من الممارسات السيئه والتسكع على النواصي ، وبكدا نكون  ضربنا عصفورين بحجر واحد قللنا من حجم البطالة ، وكمان من معدلات الممارسات والتصرفات الغير مرغوب فيها

الاثنين، 27 سبتمبر 2010

اثر الهجرة على الشباب وعلى البلد وعلى كل شئ



النتائج المترتبة على هجرة الشباب خارج البلاد


معاناة  كلا من الشباب والفتيات والاطفال

فقد الكثير من اروع شباب بلدنا لحياتهم من اجل تحقيق هذا الحلم حلم السفر وتحقيق امالهم واحلامهم وطموحاتهم ... ولكن للاسف بيلاقوا نفسهم بيعبروا البحار والمحيطات في قوارب مطاطية لا تسع سوي ثمانية اشخاص‏,‏ بينما عليها اكثر من اربعين شابا‏.

 
وبدلا من ان يعودوا لأسرهم محملين بالهدايا والاموال ليسعدوهم ويفرحوهم بتحقيق احلامهم، عادوا اليهم محمولين على الأكتاف ... ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
اتجه بعض الشباب الى الزواج من فتاة ‏حاصله على جنسيه اوروبيه ومقيمة فى الخارج عشان يقدروا يحصولوا على وثائق السفر وبالتالى بتزيد مشكله تانيه من اخطر المشاكل وهى مشكله العنوسه .‏

 
‏ وتحولت الهجرة الى مشكلة تؤرق اولياء الامور الذين غالبا ما يضعهم ابناؤهم امام الامر الواقع واجبارهم على دفع الثمن العالى ويعلم الله كيف يأتون به ويدبرونه من هنا وهناك .. كل دا من اجل تحقيق الحلم واقتناء تاشيرة ‏الهجرة الثمينة للحصول على العمل و العودة لأسرهم بالمال الذي يكفل لهم الحياة الكريمة .


ظهور ما يسمون بسماسرة البشر اللى بيستغلون حاجة الشباب للسفر وبيطالبوهم بأموال ضخمة وطبعا دا بيخلى الشباب يضطر الى بيع كل ما يمتلكون لتمويل عملية السفر

وفوق كل دا الشباب اللى مش معاهم المبلغ المطلوب بيجبروهم على التوقيع علي شيكات بأضعاف المبلغ المطلوب


انتظرونا والجزء الثالث ونحاول مع بعض نشوف ايه هى ممكن تكون الحلول لمشكلة الهجرة

الجمعة، 17 سبتمبر 2010

هجرة الشباب وهاجس البحث عن لقمة العيش!!

اسباب اختيار الشباب للهجرة رغم صعوبة الطريق !!


كتر الكلام في الفترة الاخيرة عن الهجرة الي البلاد الأوروبية وخصوصا ايطاليا واليونان.

فتعالوا نشوف اية هى الأسباب اللى بتخلى الشباب يسيبوا بلادهم وأسرهم ويلجوؤا الى ركوب الصعب وانهم يعرضوا انفسهم للخطر ؟


*- فى بعض الشباب مهتم بالبحث العلمي وبينظروا لأفق اوسع فبمجرد ما بيتعرض عليهم اى منحة دراسية‏ بالخرج على طول بيقبلوها دون تردد .

ودا اكيد لانهم بالخارج بيلاقوا الجو المناسب والفرصه اللى بيقدروا من خلالها استغلال كل طاقاتهم وبالتالى بيحققوا مستوي معيشي عال ودا بيكون سبب للتفرغ التام لأبحاثه العلميه.

*- والبعض الآخر من الشباب عادة بعد ما بينهوا دراستهم بيفكروا في العمل والزواج وتكوين اسرة ودى سنة الحياة وحلم اى شاب وفتاه .. ، ولكن ظروف المعيشة والحياة الصعبة بتخليهم يفكرون فى الهجرة كنوع من الهرب من الأوضاع الخاطئة‏، وهم دول الشباب الى هانتكلم عنهم وعنمشاكلهم ومتطلباتهمز

*- انتشار البطاله بشكل فظيع وضآلة فرص العمل بل واحيانا انعدامها تماما وظروف المعيشة الصعبه ولو حصل وقدر الشاب ان يحصل على فرصه عمل‏,‏ فالمرتب بيكون قليل لدرجه انه مش بيكفي حتي للمواصلات اللي بيروح بيها للشغل فيلاقى الشاب نفسه من غير عمل ولا عائد مادى ولا زواج‏.‏

*- الواسطة في التعيين اللى بتحرم الشباب من الحصول على فرصتهم الحقيقيه فى العمل المناسب له بما يتوافق مع مؤهله وتخصصه الدراسى فيصبح معيار الاختيار في العمل مش معيار الكفاءة لكن معيار الواسطة والكوسه.‏

*- احساس الشباب انهم مواطنين من الدرجة الثانية في وطنهم‏,‏ والاحساس دا احساس سئ جدا ودا طبعا بيخليهم يفكروا في ترك بلدهم الي بلد آخر وفى تصورهم انها ممكن تديلهم الحق والحرية في التعبير عن رغباتهم وتحسسهم أنهم مواطنين من الدرجة الأولي‏.‏

 
*- واحيانا الشباب بيعتقدوا ان الهجرة هى المخرج الوحيد لتحقيق احلامهم والصورة ‏الجميلة اللى فى خيالهم وهى حصولهم على سيارة فخمة وفيلا ورصيد فى البنك هائل وحياة مرفهة ‏وبذخ وابهار الناس.‏

 
‏ *- وطبعا من الاسباب اللى ساهمت فى تعقيد الكثير من الشباب نفسيا بل وفى بعض الحالات اصبح الاب والام يشاركون ابنهما نفس الحلم ‏ويضحوا بكل غال ونفيس لمساعدتهم على الهجرة طمعا فى الثروة وتحسين الوضع ‏الاجتماعى والاقتصادى للاسرة باكملها مثل ما شاهدوه مع بعض الشباب اللذين تحسن وضعهم بهذة الصورة وما رأوه لما رجع بعض الشباب المهاجرين اللى حالفهم الحظ بسيارات فخمة وفلوس كثير.

 
*- ومن الاسباب بردوا اللى شجعت الشباب اسباب خاصة بالدولة الجاذبة ( المهاجر اليها ) انها بتوفر للمهاجرين دخولا مرتفعة وفرص عمل مناسبه لهم ولمؤهلاتهم بالاضافة الي التسهيلات الادارية التي تمنحها بعض الدول في الحصول علي الجنسية‏.

اصدقائى فى انتظار رأيكوا ومشاركتكم ومزيد من اسباب هجرة الشباب من وجهة نظركوا 
انتظرونا فى الجزء الثانى والنتائج المترتبه واثر الهجرة على البلد وعلى الشباب وعلى كل شئ

الأربعاء، 15 سبتمبر 2010

البطالة ممكن تعمل ايه فى الشباب والفتيات

الى اى مدى مشكلة البطاله ليها تأثير كبير على حياة الشباب والفتيات





لوجود وقت فراغ كبير لدى الشباب نظرا لعدم قدرتهم على الحصول على وظيفه ،لا يجد الشباب وسيله امامهم سوى قضاء الوقت دا فى اشيا ء غير مفيده بل بالعكس بل يقضونه فى اشياء ضاره ونجدهم يواجهون الكثير من المشاكل مثل:


 اصابت الشباب بالاحباط والاكتئاب وبالتالى يقبل عدد كبير من الشباب المصري على التخلص من حياتهم للشعور باليأس بسبب البطالة، وذلك لعدم قدرتهم على إعالة أسرهم.

 ومن نتائج البطالة أيضا وما تحمل من إحباط‏,‏ لجوء بعض الشباب إلي جميع الممارسات والسلوك السيئ بجميع أنواعه ,‏ أو اللجوؤ إلي وسائل من اللهو الرخيص‏,‏ هروبا أو محاولات للهروب ‏,‏ مما هم فيه من ضيق‏ زهق وملل.

 وطبعا نظرا لعدم قدرتهم على الحصول على المال الذي يلزم للانفاق علي هذه الممارسات واللهو‏ ,‏ يلجأون إلي أساليب خاطئة في الحصول علي هذا المال‏ ويحصولون عليه بطرق غير شرعيه تماما.

 ‏ وطبعا قد يصحب كل هذا شعور الشباب بالسخط علي المجتمع وعلي الدولة التي تتركنا في هذا الضياع بلا حلول‏..‏ هذا السخط قد يٌكون علي الأقل عند بعض من الشباب ‏نوع من انواع عدم الانتماء .‏

 وهذا ما يدفع كثير من الشباب فى التفكير في الهجرة بحثا وراء الرزق‏,‏ دون أن يدرسوا ما ينتظرهم من تلك الهجرة وما مدى الاخطار التى سوف يتعرضون لها والى اى مدى يمكن ان يصل الامر اللى فقدهم حياتهم تماما.

 
 وأمام هذا التفكير واللجوء للهجرة ظهرت مشكله خطيره وهى ‏سماسرة الهجرة غير الشرعية‏,‏ الذين قادوا الشباب في رحلات غير مضمونة‏,‏ كان من نتائجها غرق الكثيرين دون أن يصلوا إلي غايتهم‏,‏ وتعرض بعض الشباب إلي عمليات نصب باسم الهجرة‏!

 
 تأخر سن الزواج بالنسبة إلي الشباب وبتأخر سن الزواج‏,‏ يتعرض المجتمع إلي مشكلة أخرى أشد خطورة‏,‏ وهي الفساد الخلقي‏,‏ وهذا ما رأيناه قد انتشر بشكل مقلق ومخيف .

 
 وبسبب هذا الفساد الاخلاقى تظهر مشكله اكبر وهى مشكله اطفال الشوارع.

 
وطبعا كل مشكله من المشاكل اللى وضحناها هانتكلم عليها باستفاضه وبتوسع وهانتناقش مع بعض ايه نتائجها وايه هى ممكن تكون الحلول.






السبت، 11 سبتمبر 2010

حلم الشباب والفتيات فى الحصول على وظيفة سهل تحقيقه ام صعب

مشكلة البطالة والبحث عن عمل


البطالة بالرغم من الحصول على شهادات


احنا الشباب بنتخرج من الكلية أو الجامعة وطبعا بيكون عندنا امل اننا هنلاقى الشغل مستنينا وبتكون احلامنا احلام ورديه عن المستقبل واننا هانحقق وننجز ونعمل كل اللى نفسنا فيه ولكن وللاسف بنتصدم كلنا بالحقيقه المُرة وهى اننا من الصعب الحصول على وظيفه ومهما حاولنا ومهما دورنا بنفضل سنوات كتيره منتظرين الوظيفة بدون امل وبالتالى بندخل تحت مسمى العاطليين.


تعالوا نعرف اسباب انتشار البطاله

* أن الشباب مش بيلاقوا فرص العمل اللي بتتناسب مع قدراتهم وتخصصاتهم ومؤهلاتهم اللى حصلوا عليها.

* تعيين بعض الأشخاص في وظائف لا تتناسب مع مؤهلاتهم وتخصصاتهم نظرا لبعض التجاوزات مثل الواسطه.

* اننا بنلاحظ بعض اصحاب العمل الخاص يحرصوا على توظيف اقاربهم وافراد اسرهم على اعتبار ان القريب اولى من الغريب.

* عجز سوق العمل عن استيعاب الشباب الخريجين فهناك أعداد هائلة من الخريجين الحاصلين على مؤهلات بأنواعها المختلفة وبجميع التخصصات ومع ذلك يعجز سوق العمل عن توفير فرص العمل المناسبه لهم ولتخصصاتهم ومؤهلاتهم.

* انه لاتوجد فرص تدريبيه للشباب تتواكب مع ما يطلبه سوق العمل المتجدد والمتغير باستمرار في ظل الطفرة التكنولوجية.

* انتشار لدى الشباب ثقافة غريبة وهى احتقار العمل اليدوي العضلي والتقليل من شأنه وفي مقابل ذلك تمجيد العمل الذهني المرتبط بالوظيفة العمومية .

* تزايد عدد السكان سنويا وطبعا دا بيسبب ضغط على موارد الدولة وبتلاقى الدوله انه من الصعب تحقق فرص عمل لهذه الأعداد المتزايدة.

* توقف الدولة عن تشغيل الخريجين وتعيينهم واتجاهها نحو العمل الخاص الحر وذلك نظرا لتحول نظام الدوله للنظام الاقتصادى .

* التعليم لا يؤهل الخريجين للعمل في بعض التخصصات المطلوبة لان فعلا اللى بيٌدرس فى الجامعات والمعاهد غير المطلوب فى سوق العمل تماما.

انتظرونا فى الجزء التانى وبعض الحلول للقضاء على مشكلة البطالة

السبت، 4 سبتمبر 2010

احنا فعلا مستعدين وعندنا خطة للتغيير؟؟


ازاى نغير حياتنا وايه هى آليه التغيير ؟؟
اطلاق السهم نحو التغيير


تعالوا مع بعض نشوف ازاى ممكن نغير من نفسنا الاول عشان بجد كلنا بنفكر في تغيير العالم من حوالينا وما حدش بيفكر فى تغيير نفسه .

 - فى بدايه الامر لازم نكون حريصين جدا اننا نكون اصحاب شخصيات فذة وشخصيات ناضجة، وإرادة قوية، وعاطفة متوهجه ودين ثابت وقوى.

 - نكون دايما مميزين بصفات مختلفه ورائعة، وأخلاقيات ممتازة ، وعادات ناجحة .

- نحاول أن يكون تفكيرنا دايما سليم وارائنا متزنه ، نكون حريصين دايما على اننا نفكر في أفكار سعيدة , نساعد نفسنا في أن نكون اصحاب أفكار رائعة وجديدة ومبتكره.

- زى ما بنحاول اننا يكون لينا مثل اعلى نقتدى بيه ، لازم احنا كما يكون هدفنا اننا نكون مثلاً أعلى لاشخاص اخريين ونكون نموذج ليهم حي من المبادئ والقيم السامية اللى لازم يتمسكوا بيها

آلية التغيير

ازاى ونعمل ايه عشان نتغير ونكون افضل فى عيوننا وفى عيون الاخريين.

احنا عارفين ان الشخصية بتتكون من مجموعة من العادات، و هذه العادات إما أن تكون عادات جيدة وسويه ، أو تكون عادات سيئة أو غير مستحبة.

* بالنسبه لانفسنا لابد ان نتخلص من عاداتنا السيئة التي تكون شخصيتنا غير الناضجة والتي بسببها نشعر بالعجز والفشل أمام أنفسنا و أمام الآخرين فعند التخلص منها سنشعر بفرحه وسعاده مالهاش حدود, والعكس صحيح.

* بالنسبه للاخريين لازم نغير من اسلوب وطريقه تعاملنا معاهم عشان تكون النظرة لينا اكثر ايجابيه واكثر احتراماً وعشان نكون فعلا اكثر قدرة على النجاح فى التعامل معهم وساعتها فعلا، ها تتحول حياتنا إلى حياة هادئة، ومتزنة.

على سبيل المثال يقول بعض الناس

سأتوقف عن التدخين عندما أبلغ سن الـ40 ، و بعضهم الآخر يقول
سأتوقف عن اسلوب العصبيه الشديده عندما أنجب حتى لا يراني أولادي فيقلدوني و بعضهم الآخر يقول سأبدا اصلى من يوم الجمعه القادمة وبعض الفتيات يقولوا سأتحجب من اول رمضان المقبل.

و بكدا بنفوت على نفسنا فرصة عظيمة فلماذا لا نبدأ الآن و ليس غداً.

إذا أردنا أن نتغير فيجب علينا أن نبدأ من الآن , دون أن نربط تغيرنا بحدث أو مناسبة أو وقت معين .

ومن هنا فاذا اردنا ان نتصالح مع انفسنا وننجح فى تعاملنا مع انفسنا يجب أن نتغير، و إذا أردنا أن ننجح في تعاملنا مع الآخرين يجب أن نتغير.

اذا كنا نقدر نغير من نفسنا ومن طريقة تفكيرنا ، ومنهج حياتنا ، فطبعا من السهل تغيير مجتمعنا والكون من حوالينا ، عارفين ليه ؟؟؟

عشان التغيير بيبدأ من الداخل .

الخميس، 2 سبتمبر 2010

اهداف وابعاد التنميه البشريه


اهداف التنميه البشريه

هدفنا الوصول للقمة


  • هدف التنمية البشرية هو تلبيه الاحتياجات الانسانيه للانسان في النمو والنضج والإعداد للحياة .
  • هدف التنمية البشريه هو تنمية الإنسان في مجتمعه بكل طبقاته الاجتماعية وبكل أبعاده الاقتصادية والسياسية ، واتجاهاته الفكرية والعلمية والثقافية.



وهكذا يمكن القول أن للتنمية البشرية بعدين..


البعد الأول مرتبط بالانسان

حيث تهتم بتنمية قدرات الإنسان ، وطاقات الانسان البدنية، والعقلية، والنفسية، والاجتماعية، والمهارية، والروحانية في مختلف مراحل الحياة

البعد الثاني فهو مهتم بالموارد والمدخلات 

التي تنمى القدرات البشرية لدى الانسان وهى التى تساعده على تطوير والانتفاع بمختلف القدرات لدى كل الناس.