الخميس، 21 أكتوبر 2010

مشكله واحده تتسبب فى سلسله من المشاكل

النتائج المترتبه على مشكله البطاله


هى دى سلسله المشاكل




لوجود وقت فراغ كبير لدى الشباب نظرا لعدم قدرتهم على الحصول على وظيفه ،لا يجد الشباب وسيله امامهم سوى قضاء الوقت دا فى اشيا ء غير مفيده بل بالعكس بل يقضونه فى اشياء ضاره ونجدهم يواجهون الكثير من المشاكل مثل:


 اصابت الشباب بالاحباط والاكتئاب وبالتالى يقبل عدد كبير من الشباب المصري على التخلص من حياتهم للشعور باليأس بسبب البطالة، وذلك لعدم قدرتهم على إعالة أسرهم.
 ومن نتائج البطالة أيضا وما تحمل من إحباط‏,‏ لجوء بعض الشباب إلي جميع الممارسات والسلوك السيئ بجميع أنواعه ,‏ أو اللجوؤ إلي وسائل من اللهو الرخيص‏,‏ هروبا أو محاولات للهروب ‏,‏ مما هم فيه من ضيق‏ زهق وملل.

 
 وطبعا نظرا لعدم قدرتهم على الحصول على المال الذي يلزم للانفاق علي هذه الممارسات واللهو‏ ,‏ يلجأون إلي أساليب خاطئة في الحصول علي هذا المال‏ ويحصولون عليه بطرق غير شرعيه تماما.

 
 ‏ وطبعا قد يصحب كل هذا شعور الشباب بالسخط علي المجتمع وعلي الدولة التي تتركنا في هذا الضياع بلا حلول‏..‏ هذا السخط قد يٌكون علي الأقل عند بعض من الشباب ‏نوع من انواع عدم الانتماء .‏

 وهذا ما يدفع كثير من الشباب فى التفكير في الهجرة بحثا وراء الرزق‏,‏ دون أن يدرسوا ما ينتظرهم من تلك الهجرة وما مدى الاخطار التى سوف يتعرضون لها والى اى مدى يمكن ان يصل الامر اللى فقدهم حياتهم تماما.


 وأمام هذا التفكير واللجؤ للهجرة ظهرت مشكله خطيره وهى ‏سماسرة الهجرة غير الشرعية‏,‏ الذين قادوا الشباب في رحلات غير مضمونة‏,‏ كان من نتائجها غرق الكثيرين دون أن يصلوا إلي غايتهم‏,‏ وتعرض بعض الشباب إلي عمليات نصب باسم الهجرة‏!

 تأخر سن الزواج بالنسبة إلي الشباب وبتأخر سن الزواج‏,‏ يتعرض المجتمع إلي مشكلة أخرى أشد خطورة‏,‏ وهي الفساد الخلقي‏,‏ وهذا ما رأيناه قد انتشر بشكل مقلق وخيف .


 وبسبب هذا الفساد الاخلاقى تظهر مشكله اكبر وهى مشكله اطفال الشوارع.

وطبعا كل مشكله من المشاكل اللى وضحناها هانتكلم عليها باستفاضه وبتوسع وهانتناقش مع بعض ايه نتائجها وايه هى ممكن تكون الحلول.