الاثنين، 19 يوليو 2010

هل نعانى كشباب من اسلوب الحرمان فى التربيه


2- الحرمان :

الحرمان هو احد الاساليب الاسريه الخاطئة التى تؤثر على التنشئه الاجتماعيه للطفل ومن ثم تُؤثر بدورها بالضرورة على شخصية الشاب والفتاة فى مرحلة الشباب فهو يؤثر على ذكائهم وتفهمهم لذاتهم والتصالح معها ولا يعنى شعور الطفل بالحرمان معناه فقط فقدانه لأحد والديه سواء بالطلاق او بالسفر او بالوفاه او حرمانه من العطف الاسرى وانما هو شعوره بالنقص فى بعض متطلباته واحتياجاته بوجه عام .

انواع الحرمان :

1- الحرمان الاجتماعى:

عدم تشجيعه على ان يكون له اصدقاء وبالتالى ينشأ لديه عدم القدرة على الاندماج الاجتماعى مع من حوله وشعورة بعدم قدرته على التواصل مع الاخريين

2- الحرمان الاقتصادى :

والذى يتمثل فى حرمان الطفل من المصروف الشخصى وبالتالى حرمانه من القصص والعب .

3- الحرمان المعرفي:

هو حرمانه من الوسائل التى تزيد النمو المعرفى لدى الطفل مثل السماح له بإبداء رائيه والتعبيرعنه بكل حريه والاستماع اليه والحديث معه ووجود لغة الحوار بين الابناء والاباء ومتابعتهم دراسياً وتشجيعهم على النجاح بتفوق.

4- الحرمان الانفعالى:

هو عدم شعور الطفل بالمساواة بينه وبين اخوته ووجود نوع ما من التفرقه بينهما ونجد ذلك يؤثر عليه فيما بعد كاشاب مما يفقده الثقه بنفسه .

النتائج المترتبة على أسلوب التسلط ومدى تأثيرها على الشباب :

- القيام بتحطيم اى عوائق تحول بينهم وبين رغبتهم فى تحقيق اهدافهم دون الاهتمام بالنتائج مما قد ينشأ لديه بعض السلوك العدوانى مثل السرقه والتخريب.
- الانسحاب والهروب من المواقف المختلفه التى يشعرون فيه بالضغوط الشديدة وعدم القدرة على المواجهه.

مايجب ان تفعله الأسرة:

- يجب ان تقوم بتوفير الاشباع الاجتماعي والانفعال والمعرفي حتى ينمو ذكاء الطفل وعند وصوله لمرحله الشباب يشعر الشاب بالسعادة والحب والاحترام لذاته بينه وبين نفسه و أمام الآخرين.
- العمل على تقوية العلاقة بين الوالدين وبين الابناء وذلك مما يساعد على رسوخ قيمه الانتماء بكل انواعه وايضا للمساهمه فى تنميه وتطوير الذات لدى الشباب والفتيات لما لمفهموم الذات من دور هام فى توجيه سلوك الفرد.


تابعونا وباقى الاساليب الخاطئة






1 التعليقات:

غير معرف يقول...

موضوع فى غاية الاهمية ولكن هناك انواع اخرى للحرمان

إرسال تعليق