الثلاثاء، 10 أغسطس 2010

ماذا نفعل فى رمضان


وصايا رمضانية





الوصية الاولى
التوبة:

ها هو رمضان يلوح ويقترب ، وها هي التوبة ومواسم الطاعات معروضة ، فلئن أتعبتنا المعاصي وأثقلتنا الذنوب فالنعلم أن لنا رباً يريدنا  أن نتوب اليه بل والعكس فإنه عز وجل يفرح بتوبتنا .

وفي الحديث القدسى عن رب العزة " يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أُبالي "

علينا ان نتوب إلى الله توبة نصوحاً ونندم ندماً شديداً على ما فعلنا من المعاصي والذنوب.
كيف عصيناه ونحن   فوق أرضه وتحت سمائه نتنفس من هوائه ونأكل ونشرب من رزقه ونعصيه بأعضائنا التي أعطاها لنا وحُرمَ منها اخرون.

انها من نعم الله علينا ان أمهلنا حتى هذا الوقت لنتوب ، وإذا لم نتب الآن فمتى نتوب؟


ادركنا رمضان ولم تختطفنا ملائكة الموت يجب علينا جميعا ان نعترف بذنوبنا ونندم على تقصيرنا في جنب الله ونناجى ربنا ونترك دموعنا تسيل على خدودنا ونحن نتذكر معاصينا وآثامنا التي ارتكبناها في حق الله عز وجل ، الذى سترنا وانعم علينا وتفضل بقوله تعالى
( قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ



الوصية الثانية
الدعاء بأن يبلغنا الله شهر رمضان ونحن في صحة وعافية:

كان النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا دخل رجب قال" اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان "
وكان السلف الصالح يدعون الله عز وجل أن يبلغهم رمضان , ثم يدعونه أن يتقبله منهم.


الوصية الثالثة
 الحمد والشكر على بلوغ الشهر:

من أكبر نعم الله على العبد توفيقه للطاعة ، والعبادة فمجرد أن مدّ في عمرك حتى دخول شهر رمضان علينا نحن المسلمين ونحن في صحة جيدة هي نعمة عظيمة ، تستحق الشكر والثناء على الله المنعم المتفضل



الوصية الرابعة:
الفرح والسرور والابتهاج :

بجب علينا ان نهنئ بعضنا البعض ونتبادل التهانى . تخيل ضيف عزيز عليك لم تره منذ سنة وجاء إليك فماذا سنفعل معه وكيف سنستقبله فهذا الضيف هو رمضان فأين الترحيب بالعمل الصالح؟!

ثبت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه كان يبشر أصحابه بمجيء شهر رمضان ، وكان ايضا صحابة رسول الله والتابعين لهم يهتمون بشهر رمضان، ويفرحون بقدومه فرحا شديدا.


الوصية الخامسة
تعلم جميع أحكام شهر رمضان:


لابد عند بداية الشهر ان نتعلم الكثير عن فقه الصيام ، ماهى أحكامه مثل المبطلات للصوم وفروضه وآدابه ، والعبادات المرتبطة برمضان من قيام الليل والاعتكاف واداء العمرة وزكاة الفطر وغيرها. وذلك من خلال كتب وأشرطة العلماء وطلاب العلم الموثوق فيهم.


الوصية السادسة
قراءة القرآن في شهر القرآن

كما نعلم جميعاً ان شهر رمضان هو شهر القران حيث انزل فيه القرآن ولذلك لابد ان لا نتركه من ايدينا ابدا قدر المستطاع حيث ان الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة فقد كان بعض السلف يختم القرآن فى رمضان كل ثلاثة ليالٍ وبعضهم في يختم كل اسبوع وبعضهم يختم كل عشرة ايام ، وكان الشافعي يختم ستون ختمة في رمضان.


اعداد : راغدة الدهشان

0 التعليقات:

إرسال تعليق